منتدى الصادق الآستشارات القانونية
يسعدنا زيارتك للمنتدى فمرحبا بك

منتدى الصادق الآستشارات القانونية

استشارات قانونية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
محمود صادق المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة مكتب 4 ش 143 من ش العشرين – خلف حديقة بدر – جسر السويس ت : 01002392184 / 01110212811

شاطر | 
 

 صحة أطفالنا فى رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 578
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 40
الموقع : mahmoud_sadek_lawyer@yahoo.com

مُساهمةموضوع: صحة أطفالنا فى رمضان   الأحد أغسطس 14, 2011 11:26 pm



مع حلول شهر رمضان الكريم يقدم لنا طبيب الأطفال الدكتور أحمد خطيب إجابة الأسئلة التى تحيير الكثير من الأهالي الذين يرغبون في صيام أطفالهم ولكتهم يخافون على صحتهم. فنتمنى أن تعود عليكم هذه المقابلة بالفائدة وان تساعدوا أطفالكم على الصيام الصحيح والآمن.

ما هو العمر المناسب من الناحية الطبية لصيام الأطفال في شهر رمضان الكريم؟



الدكتور أحمد خطيب : كي يستطيع الطفل الصيام عليه أن يكون سليم ودون مشاكل صحية


أولا أحب أن أقول انه كي يستطيع الطفل الصيام عليه أن يكون سليم ودون مشاكل صحية. أما عن العمر المناسب لبدأ الصيام، فمن الناحية الطبية أفضل أن لا يصوم الطفل الذي لم يتجاوز سن الـ 13-14 عام، لكي نمنع تدهور نمو الطفل ونحافظ على سلامة صحته. هذا من الناحية الطبية أما من الناحية الدينية فيجب سؤال أهل الدين.. كما أحبذ استشارة طبيب اطفال، حيث يكون القرار شخصي لكل طفل على حده.

ما هي الإشارات التي ممكن أن تظهر على الطفل والتي تدلنا أنه يجب أن يوقف صيامه ويفطر؟

وجع الرأس، وجع العضلات، النسيان، هبوط في النشاط الذهني، تعب، وغيرها..

وأنا أفضل أن لا يصل الطفل إلى مثل هذه الحالات. وأنصح أن لا يتم صوم الطفل بشكل مباشر، وإنما أن نعوده على الصيام تدريجيا، فممكن أن يبدأ بالصوم لبضع ساعات خلال النهار ونتابع كيف يتجاوب وكيف تكون قواه العقلية، أو أن يصوم يوما ويفطر يوما، أو أن يصوم عن الطعام ونسمح له بشرب الماء حرصا على صحته.

هل يؤثر الصيام سلبا على صحة الطفل ونموه؟

هذا يتعلق بجيل الطفل وحجمه ووزنه، لذا أحبذ أن تكون هنالك استشارة طبيب شخصية لكل طفل بحد ذاته. فإذا كان وزن الطفل جيدا وإذا كان الصيام بجيل 13-14 عام، وبشكل متوازن وتدريجي ودون إفراط في الطعام بعد الإفطار، فلا يكون هنالك تأثير سلبي على نمو الطفل أو على صحته. بالعكس ممكن أن يكون للصيام تأثير ايجابيا، فمثلا إذا كان الطفل يعاني من الزيادة في الوزن فممكن بصيامه المتزن أن يستفيد وأن يخفف من وزنه. وبالنسبة لنمو الطفل أحب أن أقول أنه إذا كان صيام الطفل بجيل الـ6-7 سنوات فإن هذا ممكن أن يضر في نموه وبالأخص نمو الدماغ الذي يكون أول من يتضرر في حالات الجوع.

هل هنالك إرشادات طبية معينة لصيام الأطفال؟



لا يجب إجبار الأطفال على الصيام


إن أكثر ما يقلق في صيام الأطفال هو نقص الماء، لذا مفضل أن يبدأ الطفل إفطاره بالسوائل كالشوربة. كما أحبذ أن يأكل أولا شيئا حلوا لأنه يشكل مصدر سريع للطاقة. كما أنبه من عدم الإفراط في الأكل لكي نتجنب زياده في الوزن والضرر بالصحة. أما بالنسبة للسحور فلكي لا ينزع الأهل صحو الأطفال خلال النهار في مدارسهم وحياتهم اليومية فممكن أن يتخلوا عنه وأن يقدموا لأطفالهم خلال ساعات الليل وقبل نومهم وجبات خفيفة تحتوي على البروتين وليس الحلويات لأن البروتين على عكس السكريات يعطي مخزونا من الطاقة يكفي لوقت طويل. كذلك مفضل أن يعطوهم قبل النوم كمية كافية من الماء.

هل هنالك ما تحب أن تضيفه أيضا دكتور أحمد؟

أريد فقط أن أقول أنه لا يجب إجبار الأطفال على الصيام، فعلى الطفل أن يستمر في حياته اليومية ودروسه وألعابه.. فيجب أن يأتي صيام رمضان ليستفيد منه الطفل بالأساس من الناحيةالدينية والأدبية والاجتماعية وليس ليشكل عقابا قاسيا عليه إذا لم يستطع الصيام. كما أضيف أنه إذا كان على الطفل تناول دواء في الصباح أو خلال ساعات النهار فلا تمنعوه عنه بسبب الصيام، وإنما احرصوا على إعطاءه إياه في موعده وبعدها ليستمر الطفل في صيامه..

.. كل عام والجميع بخير..
__________________


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadeklawyer.montadarabi.com
 
صحة أطفالنا فى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصادق الآستشارات القانونية :: منتدى الآسرة والمجتمع :: العناية بالطفل-
انتقل الى: